Search Open/Close
Open/Close Header Details
Search
ERP لماذ الـ

ERP لماذ الـ

ناس كتير بتسأل ليه اشتري نظام ERP ؟ و خصوصا ان سعره غالي ما اشتري برنامج حسابات و خلاص؟

للاجابه علي السؤال ده لازم يكون لديك خبرة حياتيه كافيه و درايه بالبرامج جيده و تكون شركتك منظمه و صاحب الشركه من النوع اللي بيحب يطور شركته مش بيدور علي الارخص .

ولمزيد من التوضيح الي سيادتكم المقاله التاليه:

لماذا الـ ERP ؟

Image

نظام ال ERP  هو من النظم الجديدة في برامج المحاسبة للشركات وهو يتلخص ببساطة في توسعة برنامج المحاسبة إلى برنامج شامل، حتى يصبح كل شيء بالشركة مربوط مع بعضه البعض ويتيح المراقبة من خلال ادخال الصلاحيات للأشخاص ويتيح رؤية كاملة ومتخصصة للشركة تساعد الأدارة المهنية المحترفة في عملها بتمكن و احكام و فاعلية و تمرير خططتها بنجاح وقياس مدى نجاحها بسرعة وامكانية تعديل خططتها بكل سهولة وتحديد المسؤوليات ومعرفة الثغرات بكل سهولة ويسر وذلك لامكانية توفر المعلومات بسرعة و سهولة عالية وامكانية ألقاء النظرة السريعة على أداء الشركة ككل بجميع أقسامها وجميع فروعها وهذا طبعا مفيد جدا للجميع ولكن أي جميع ؟ فلو كان هناك نقص في الأدارة أو أنها غير مهنية محترفة وخصوصا في قسم الحسابات وقسم الأدارة العليا في المقام الأول وطبعا مع الأدارات الفاشلة التي ليست متمكنة من عملها تكون لها هذه النظم بمثابة  لوغاريتمات وبدلا من أن يسرع هذا من العمل يجعل العمل مثل الجبال بالنسبة لهم وتصبح هذه النظم تأتي بتأثير عكسي ويجعل الشركة تخسر أموال طائلة بسبب الإدارات الفاشلة ونجد مثل هذه الشركات عبارة عن مدخلي بيانات ويدرون في متاهه.

لابد ان يتوفر في نظام الـ ERP  التالي :

Image

1- قاعدة بيانات واحده لكل الفترات المحاسبيه :

و هذا يعطي امكانيه للمدير المالي من عمل مقارنات في القوائم الماليه بين السنه الحاليه و السنوات السابقه و عمل مؤشرات اداء و للوصول الي اي معلومه سابقه من سنوات سابقه و تحليل مبيعات الاصناف و   لفترات مختلفه العملاء .

 

2- وجود : Work Follow

و هو تدفق البيانات بين الادارات , في انظمة الـ ERP  يتم ادخال المستند مره واحده فقط ثم يتم سير هذا المستند بين الادارات .

 مثال : يتم عمل عرض اسعار للعميل - ثم يتم الموافقه عليه او بعض بنوده , لا يتم تسجيل امر التوريد و لكن يتم اصدار تلقائي لامر التوريد بناء علي الاصناف و الكميات الموافق عليها في عرض السعر , بعد ذلك هناك طرق عديده لتنفيذ امر التوريد , اما باصدار طلب صرف الاصناف من المخزن (وهي ايضا خطوه تلقائيه) اذا كان الرصيد يسمح او طلب شراء الاصناف اذا كانت غير متوفره(اذا كان الرصيد لا يسمح) و ايضا يحدث تلقائيا , و اذا كان الصنف من النوع المصنع (منتج تام)  داخل الشركه يتم طلب شراء مكوناته (BOM)( اذا كان الرصيد لا يسمح) او طلب حجز مكوناته (اذا كان الرصيد يسمح) . كل هذه الخطوات تتم تلقائيا بعد عملية الصرف من المخازن و هنا لايقوم موظف المخازن بعمل اذن صرف , انما فقط عليه استدعاء امر التوريد (طلبية العميل) و سيقوم البرنامج بعمل اذن الصرف بالاصناف و الكميات المطلوبه و يقوم البرنامج بعمل قيد يوميه في الحسابات العامه اذا كانت الشركه تتبع سياسة الجرد المستمر , و بعد ذلك يقوم مندوب المبيعات بعد عملية التسليم بعمل فاتورة مبيعات للاصناف التي تم تسليمها للعميل بالفعل لانه ربما لا يتم تسليم كافة الاصناف و الكميات مطابقة لامر التوريد و هنا ايضا يقوم البرنامج بعمل قيد اليوميه بناء علي فاتورة المبيعات.

تدفق البيانات من اخطر و اهم المهام المطلوبه من نظام الـ ERP و هذا مجرد مثال بسيط لذلك فان عملية تطبيق و تفعيل نظام الـ ERP تاخذ وقتا من شهر الي 3 اشهر في الشركات المتوسطه.

 

3- الصلاحيات :

من اهم النقاط لضمان التفعيل الصحيح و هنا يوجد نوعان من الصلاحيات : صلاحيات علي مستوي الشاشات و هي ان فلان له صلاحية العمل علي الموديول (مثال المبيعات) و صلاحيه علي شاشة (فاتورة المبيعات) و تكون الصلاحيه : ( ادخال - تعديل - حذف - مشاهده - طباعه . (و هناك نوع اخر من الصلاحيات و هو Record Level Security و هي الصلاحيات علي البيانات المدخله مثل (فلان له صلاحيه علي مخزن معين او مجموعة عملاء او خزينه او دفتر محدد) بهذه الطريقه لا يستطيع الوصول الي باقي الداتا بالنظام حتي و ان كان له صلاحية العمل علي الشاشه.

 

4- التقارير :

و التي تعتمد علي تقنيات حديثه مثل ال SSRS و التي يمكن للمستخدم الاستعلام بدون فلاتر ثابته . مثال اريد معرفة مبيعات اصناف مثل (الزبادي+الخيار+التونه) في تواريخ معينه لمجموعة عملاء (احمد و ابراهيم و علي) و لا يوجد تسلسل لاكواد هذه الاصناف او العملاء . ايضا لابد من وجود اليه لتصدير التقارير علي الايميل بشكل تلقائي و امكانية اعطاء صلاحيات علي التقارير و امكانية تصميم اكثر من معاينه لنفس التقرير.

 

5- امكانيات Drill Down and Drill Through:

والتى تمكن من استعراض تفاصيل رقم معين داخل نفس التقرير او من خلال تقارير اخرى .

 

6- الاشعارات Notification System :

وهي هامه جدا لمدير الشركه او الميديرين بشكل عام لمعرفة ما يحدث بالمنظومه دون اللجوء الي فتح البرنامج او قراءة التقارير.

 

7- ربط الفروع (اون لاين) :

لايوجد شركه الان ليس لديها فروع , لذلك بدون العمل علي سيستم اون لاين لكل فروع الشركه لايوجد منظومه.

 

8- قيود اليوميه :

نظام ال  ERP يقوم بانتاج قيود اليوميه من جميع الشاشات , لذلك فان المحاسب لن يقوم بعمل قيود يوميه و انما دوره في مراجعة اليوميات و التقارير.

 

9- مراكز التكلفه :

يتم ربط الايرادات و المصروفات بمراكز التكلفه عن طريق نسب او قيم في الاعدادات و يمكن تغييرها اثناء تسجيل المستند.

 

10- الاحتواء :

حيث ان كل اداره في الشركه يقابلها موديول في منظومة الـ ERP.

 

11- التدريب و التطبيق :

من اهم النقاط لانجاح المنظومه.

12- الدعم الفني :

و يفضل ان يكون اون لاين من خلال برنامج ال Team Viewer.

للمزيد شاهد الفيديو : https://youtu.be/gc2dYKMAtbw

Print
Rate this article:
3.7
7449
 
Back To Top