Published on 21 مارس, 2013

التحليل المالي و المؤشرات المالية - شرح نظري و عملي كامل

التحليل المالي

  التحليل المالي هو معالجة منظمة للبيانات المالية المتــاحة بهـــدف الحصول علي معومـــات تستعمل في عملية اتخـــاذ القــــرار وتقييـــم الاداء في الماضـــي والحاضـــر وتوقـــع مستكون علية في المستقبل.

     ويتضـمن التحليــل المـالي تفســير القــوائم الماليــة المنشــورة وفهمـا ( التي يجـري إعـدادها وعرضها وفق قواعد محددة تتضمنها المعايير والنظريات المحاسبية ) وبمساعدة بيانات أخري إضافية في ضوء اعتبارات معينة ولأغراض محددة .

تعاريف الباحثين للتحليل المالي

·      هو عملية تشخيص للوضع المالي للشركة من حيث التوازن المالي والمردية المالي

·      هو عملية تحويل الكم الهائل من البيانـات المالية والتاريخـية إلي أقل من المعلومـات أكثر فائدة لعملية اتخاذ القرار .

·      دراسـة القـوائم المالـية باسـتخدام أسـاليب رياضـية وإحصائية بغرض إظهار الارتباطات التي تربط عناصـرها ، والتـغيرلت التي تطـرأ علي هذه العناصـر خلال فتـرة أوعدة فترات زمنية ، وأثر هذه التغيرات علي الهيكـل المـالي للمشـروع لمسـاعدة الأطراف المستفيدة في عدة نواحي .

أهمية التحليل المالـــــــــي

تتبع أهمـية التحليــل المـالي باعتبـاره أداة تهـتم بدراسـة القـوائم الماليـة بشـكل تحلييلـي مفـصل يوضح العلاقات بين عناصر هذه القـوائم ، والتـغيرات التي تطـرأ علي هذه العناصـر في فـترة زمنية محـددة ،أو فتـرات زمنيـة متعـددة :إضـافة ألي توضـيح حجـم هذا التـغير علي الهيكـل المـالي العام للمنشأة ، ويمكن تفصيل أهمية التحليــل المـالي في النقاط التالية :

·       تحديد القدرة الائتمانية للشركة

·       تحديد القدرة الايرادية للشركة ( وتحديد مدي كفاءة النشاط الذي تقوم به الشركة )

·       تحديد الهيكل التمويلي الأمثل واتخطيط المالي للشركة

·       تحديد حجم المبيعات المناسب من خلال تحليل التعادل والتحليل التشغيلي

·       تحديد قيمة الشركة الصافية ومؤشر للمركز المالي الحقيقي للشركة

·       تحديد هيكل التكاليف في الشركة

·       تقييم أداء الادارة العليا

·       المساعدة في وضع السياسات والبرامج المستقبلة للشركة وتوفير أرضية مناسبة لاتخاذ القرارت

·       تحديد القيمة العادلة لاسهم الشركة

المنهجية العلمية للتحليل المالي

يتطلب التحليــل المـالي منهجية علمية ، ويستند الي مجموعة من المقومات والمبادئ التي يعتمد عليها لتحقيق أهدافه علي النحو التالي :-

1- التحديد الواضح لاهداف التحليــل المـالي : وتتفاوت الاهداف من فئة الي أخري وبصفة عامة يمكن تحديد الهدف علي ضوء الموضوع أو المشكلة الموجودة لدي المنشأة .

2- تحديد الفترة المالية التي يشملها التحليــل المـالي : وتوفير بيانات مالية يمكن الاعتماد عليها لسنوات متتالية ، حيث ان القوائم المالية لسنة واحدة قد لا تكون كافية للحصول منها علي المعلومات التي يستطيع المحلل من خلالها الحكم علي قدراتها وامكانيات العميل .

3- تحديد المعلومات التي يحتاج اليها المحلل للوصول الي اهدافه:- ويمكن للمحلل الحصول عليها من القوائم المالية للشركة المنشورة وغير المنشورة ، وتقرير مراقب الحسابات وتقارير مجلس الادارة ، والمعلومات من الصحف الاقتصادية أو المكاتب الاستشارية . وربما يحتاج المحلل المالي في هذه المرحلة إعادة تبويب القوائم المالية بما يتناسب مع خطة التحليل المستهدفة .

4- اختيار اسلوب وأدارة التحليل المناسبة للمشكلة موضوع الدراسة : بحيث يبدأ المحلل المالي فورا بعد

حصوله علي المعلومات المناسبة والكافية لعملية التحليل في تحديد اداة التحليــل المـالي لاستخراج المعلومات ، سواء كانت تحليل مؤشرات او تحليل باستخدام النسب او تحليل مقارن او ............. .

5- اختيار المعيار المناسب من معايير التحليــل المـالي لاستخدامه في قياس النتائج : سواء كان معيار مطلق  

متعارف عليه في مجال التحليــل المـالي فمثلا قياس السيولة يكون بمتوسط لنسبة التدوال بقيمة 1،2 أو معيار نشاط خاص ودراسة مؤشراته مقارنتها بنتائج التحليل ، أو معيار اتجاهي بمقارنه حركه أداة التحليل خلال الفتره الزمنيه ، أو معيار مستهدف  من خلال تحديد نسب معينه للوصول اليها .

6- تحديد درجة الانحراف عن المعيار المستخدم في القياس : بمعني تحديد الفروقات التي تظهر بين النتائج الفعلية والمعيار الذي اختاره المحلل، وهو ما يمثل استعمال المعلومات التي توفرت لدي المحلل لاتخاذ القرارت المناسبة نحو قيمة الانحراف ومعناه ودرجة خطورتها .

7- دراسة وتحليل اسباب الانحراف :- وهي المرحلة التي أري انها اهم مراحل التحليل وتطلب الفهم العميق لنتائج التحليــل المـالي بتمعن ودون اي تحيز وبمراعاة كاملة لعلاقات الارقام ومعانيها .

8- وضع التوصيات اللازمة في التقرير الذي يعد من قبل المحلل في نهاية عملية التحليــل المـالي : وهي المرحلة           

الختامية المكملة  للتحليل المالي من خلال صياغة تقرير بتحليل النتائج ووضع التوصيات استنادا اليها والي خبرة المحلل المالي في قطاع نشاط الشركة .

أدوات التحليل المالي

أهم أدوات التحليــل المـالي والتي يستخدمها المحللون الماليون لدراسة المعلومات المالية

المتوفرة لديهم يمكن حصرها في نوعين :

أ- تحليل الاتجاهات :- ( راسياً ، افقياً)

ب- تحليل النسب :- ( سيولة ، نشاط ، ربحية ، رفع مالي ، سوق )

تحليل الاتجاهات

وفيه يتم تحليل حركة الحساب او النسب المالية وفقا لاتجاه معين إما خلال الفترة ذاتها وبمقارنة الحساب بمجموعته فيكون (تحليل رأسي) أو علي مستوي عدة فترات محاسبيه ومقارنة قيمة الحساب في الفترة المنشودة بالفترات الاخري ويسمي (تحليل أفقي)



التحليل الرأسي
 

يتم فيه تحليل كل قائمة مالية بشكل مستقل عن غيرها ، بحيث ينسب كل عنصر من عناصرها الي المجموع الاجمالي لهذه العناصر ، او المجموعة الفرعية التابع لها العنصر، وبذلك يتم دراسة العلاقات بين عناصر القائمة المالية علي أساس كلي وفي تاريخ معين لتحليل وتشخيص نوعية النشاط الذي حقق المساهمة الاوضح في النشاط الاجمالي من جانب ، واكتشاف سلوكه وتقيمه من جانب اخر .

تكمن اهمية هذا التحليل في تحويل العلاقات الي علاقات نسبية ، يمكن من ايجاد الاهمية النسبية لكل بند بالنسبة للمجموعة الفرعية التي ينتمي اليها .

ويعاب علي هذا الاسلوب كونه تحليل ساكن يتسم بالجمود وعدم التعبير عن الصورة الكاملة لاداء الشركة فهو يعتمد فقط علي فترة زمنية واحدة ولا يوضح بصورة جيدة العلاقات بين الحسابات المختلفة .

التحليل الافقي

تحليل اتجاهى بتلافى إلى حد ما سمة الجمود الزمنى التى يتسم بها التحليل الرأسى وذلك عن طريق دراسة حركة البند أو النسبة المالية على مدار عدة فترات مالية للتعريف على مقدار واتجاه التغير الحادث فى حركة البند أو النسبة المالية ، مما يوفر له سمة الديناميكية والتعبير عن صورة اكثر دقة عن واقع المنشاة وعن اتجاهات المستقبلية . ويطلق عليه فى بعض الاحيان التحليل المتحرك لانه يرتكز على معرفة اتجاه تطور فقرات القوائم المالية .

ولكن ايضاً يوجه لهذا التحليل انتقاضات فى كسوره عن التعبير الدقيق عن بعض فقرات القوائم المالية كرأس المال العامل الذى يتسم بأضطراد التغير خلال الفترة .

التحليل المالى باستخدام النسب 

        يعتبر التحليــل المـالي بالنسب مرادفا إلى حد ما لاسلوب التحليل الرأسى ، إذ تتم فيه مقارنة الارقام فى القوائم للفترة المالية نفسها . بحيث فيه تتم مقارنة حسابات أو بنود القوائم المالية التى تربطها سببية ببعضها ، وتكون حصيلة هذه المقارنة نسبة مالية.

       وبموجب علاقات السببية هذه يمكن اشتقاق عدد كبير من النسب المالية ، تمكن المحللين الماليين من استخدامها كمؤشرات فى تقييم

أداء الشركات وأوجه نشاطها المختلفة .

وفى الغالب العام يمكن حصر نسب التحليل المالى فى المجموعات الخمسة التالية:

1.     نسب السيولة Liquidity Ratios

2.     نسب قياس كفاءة النشاط Activity Ratios

3.     نسب الربحية Profitability Ratios

4.     نسب المديونية "الرفع المالى" Leverage Ratios

5.     نسب السوق  Market Ratios

نسب السيوله  Liquidity Ratios 


يمكن تعريف السيولة المالية بشكل عام فى كونها :- القدرة على تحويل الاصول المتداولة الى سيولة نقدية بغرض الوفاء بالالتزامات المستحقة.وعليه فإن نسب السيولة هى مجموعة النسبه لتى تقيس قدرة المنشأة على الوفاء بالالتزامات قصيرة الاجل من خلال توفير السيولة المناسبة .كما يمكن تنسيب النقد المحقق من النشاط الى المبيعات أو الديون أو أى من الحسابات الاخري

تستخدم نسب السيولة كأدوات لتقييم المركز الائتماني للمنشأة والذي يعبر عادة عن مدى قدرتها في الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل ، وتشمل هذه النسب ما يلي :

* نسب التداول Current Ratio = الموجودات المتداولة مقسوما على المطلوبات المتداولة

* نسبة السيولة السريعة Quick Acid Ratio = الموجودات المتداولة – المخزون وبالقسمة على المطلوبات المتداولة

* نسبة النقدية Cash Ratio = الموجودات النقدية وشبه النقدية مقسوما على المطلوبات المتداولة

تجدر الإشارة هنا إلى أنه من الصعب وجود نسبة معيارية متفق عليها كمقياس للسيولة وإن كان بالإمكان وجود معيار متفق عليه لصناعة معينة ، لكن يمكن القول بأن معايير السيولة تكون عادة متشددة بالنسبة للمؤسسات المالية .

 مسمى النسبة

طريقة الحساب

ملاحظات

نسبة التداول

الاصول المتداولة / الالتزامات المتداولة

النسبة المعيارية 1:2

نسبة التداول السريع

(الاصول المتداولة – المخزون) / الالتزامات المتداولة

النسبة المعيارية 1:1

نسبة النقدية

النقدية وما حكمها / الالتزامات المتداولة

النسبة المعيارية 1:1 أو أقل قليلاً

راس المال العامل

الاصول المتداولة - الخصوم المتداولة

مؤشر لكفاءة الإدارة

فترة التغطية النقدية

(الاصول المتداولة - المخزون) / المعدل اليومى لتكاليف التشغيل

لرصد الفترة اللازمة للتمويل

فترة التمويل الذاتى

(الاصول السائلة – الخصوم المتداولة) المعدل اليومى لتكاليف التشغيل

أكثر احتياطاً من النسبة السابقة

 

نسب النشاط  Activity Ratios 

مجموعة نسب تقيس مدى نجاح الشركة فى إدارة أصولها والتزاماتها ، وبتعبير أخر تقوم هذه النسب بقياس قدرة الشركة على تحويل حسابات الميزانية العمومية إلى مبالغ نقدية أو مبيعات ، وتستخدم نسب هذه المجموعة فى الغالب لتقييم أداء الشركات المعلق بالمركز المالى قصير الاجل .


تستخدم هذه النسب لتقييم مدى نجاح إدارة المنشأة في إدارة الموجودات والمطلوبات أي أنها تقيس مدى كفاءتها في استخدام الموارد المتاحة للمنشأة في اقتناء الموجودات ومن ثم مدى قدرتها في الاستخدام الأمثل لهذه الموجودات ، ويمكن تقسيم هذه النسب أو المعدلات في مجموعتين رئيسيتين هما :

1- نسب أو معدلات دوران الموجودات والمطلوبات المتداولة وتشمل ما يلي :

* معدل دوران الذمم المدينة Accounts Receivable Turnover = صافي المبيعات مقسوم على رصيد
المدينين

ويقيس هذان المعدلان كفاءة إدارة الائتمان ومدى فاعلية سياسات الائتمان والتحصيل وكلما زاد معدل دوران الذمم المدينة أو متوسط فترة التحصيل كلما كان ذلك مؤشرا جيدا والعكس بالعكس .

* معدل دوران المخزون Inventory Turnover = تكلفة البضاعة المباعة مقسوما على رصيد المخزون

* متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون = 365 مقسوما على معدل دوران المخزون

ويقيس هذان المعدلان مدى كفاءة وفاعلية إدارة المخزون وكلما زاد معدل دوران المخزون او انخفض متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون كلما كان مؤشرا جيدا والعكس بالعكس وذلك مع مراعاة أن ارتفاعه اكثر مما يجب يزيد من مخاطر إدارة المخزون .

* معدل دوران الذمم الدائنة Accounts Payable Turnover = تكلفة البضاعة المباعة مقسوما على رصيد الدائنين

أو = المشتريات مقسوما على رصيد الدائنين

* متوسط فترة الائتمان = 365 مقسوما على معدل دوران الذمم الدائنة

ويقيس هذان المعدلان مدى نجاح تحقيق الملاءمه بين سياستي البيع والشراء ، لذا كلما انخفض معدل دوران الذمم الدائنة وزاد عن متوسط فترة الائتمان كلما كان ذلك مؤشرا على تخفيض الضغوطات التي ستواجهها المنشأة من زاوية السيولة ، ذلك سيزيد من طول الفترة الزمنية التي يمنحها الموردون لتسديد فواتير المشتريات وهذا ما يخفض من ضغوطات السيولة .

* معدل دوران صافي رأس المال العامل Net Working Capital Turnover = صافي المبيعات مقسوما على رصي صافي رأس المال العامل

وكلما زاد هذا المعدل كان دليلا على كفاءة إدارة صافي رأس المال والعكس صحيح .

2- نسب أو معدلات دوران الموجودات طويلة الأجل :

تقيس كفاءة الإدارة في استغلال موجوداتها الثابتة بفاعلية تحقق العائد الأقصى لها وكلما ارتفعت هذه المعدلات كان ذلك دليل جودة والعكس بالعكس ، ومن أهم المعدلات :

* معدل دوران الموجودات Total Assets Turnover = صافي المبيعات مقسوما على جملة الموجودات

* معدل دوران الموجودات العاملة Working Assets Turnover = صافي المبيعات مقسوما على جملة الموجودات – الموجودات غير العاملة

* معدل دوران الموجودات الملموسة Tangible Assets Turnover = صافي المبيعات مقسوما على جملة الموجودات – الموجودات غير الملموسة .

مسمى النسبة

طريقة الحساب

ما تقيسه النسبة

معدل دوران الاصول

صافى المبيعات / مجموع الاصول

مرات استخدام الاصول فى تحقيق ايراد

معدل دوران العملاء

المبيعات الآجلة / إجمالى العملاء

قدرة الشركة على التحصيل

متوسط فترة التحصيل

365 / معدل دوران العملاء

فترة تحصيل الآجل

معدل دوران المورديين

صافى المبيعات / متوسط رأس المال العامل

القدرة الائتمانية لدى الشركة

متوسط فترة الائتمان

365 / معدل دوران المورديين

فترة الائتمان

معدل دوران راس المال

صافى المبيعات / متوسط رأس المال العامل

كفاءة استخدام راس المال فى تحقيق مبيعات

فترة الاحتفاظ براس المال

365 / معدل دوران راس المال

الفترة قبل تدوير راس المال

معدل دوران المخزون

تكلفة البضاعة المباعة / متوسط المخزون

عدد مرات بيع المخزون واستبدالة

متوسط فترة الإحتفاظ

365 / معدل دوران المخزون

الفترة الازمة لتحويل المخزون الى مبيعات

الدورة التشغيلية

متوسط فترة التحصيل + متوسط فترة الاحتفاظ

فترة إتمام عملية تشغيل كاملة

الدورة النقدية

الدورة التشغيلية – متوسط فترة الائتمان

فترة إتمام صافى نقد (بيع ، وتحصيل ، وسداد)

وكما نرى فإن هذه المجموعة تهتم كثيراً بمعدلات الدوران ، ومتوسط فترات الاداء التشغيلى كفاءة إدارة أصول الشركة.

نسب الربحيه  Profitability Ratios 

بما أن الربحية ، وتعظيم ثروة المساهمين بالشركات هو الهدف الاساسى للمعنيين بذلك ، لذلك نجد اهتمام التحليل المالى بدراسة هذه الجزئية بشكل مفصول للوقوف على نتيجة أعمال المشروع وكفاءة السياسات والقرارات الاستثمارية المتخذة من الادارة العليا.

         وتهتم نسب الربحية بقياس قدرة الشركة على توليد الارباح من انشطها التشغيلية ، ويفضل تقسيم نسب الربحية الى نوعين على النحو التالى :-

أ – النسب التى تقيس ربحية المشروع استناد إلى مبيعات المشروع .

ب – النسب التى تقيس ربحية المشروع استناد الى حجم الاستثمارات فى المشروع .

و كذلك ايضاً يمكن تنسيب صافى الربح لاى من حسابات وبنود القوائم المالية ، للوقوف على علاقة مساهمة هذا البند فى تحقيق الربح.

مسمى النسبة

طريقة الحساب

فائدة النسبة

نسبة مجمل الربح

مجمل الربح / المبيعات * 100

قدرة المنشاة على ادارة التكاليف

نسبة صافى الربح

صافى الربح / المبيعات * 100

تحكم المنشاة فى المصروفات بخلاف التكاليف

العائد على الاصول

صافى الربح / متوسط مجموع الاصول * 100

قياس مدى مساهمة الاصول فى الربحية

صافى الربح على راس المال

صافى الربح / راس المال العامل

قياس قدرة راس المال العامل الربحية

العائد على حقوق المساهمين

(صافى الربح-توزيعات الاسهم الممتازة)/الاسهم العادية

قياس العائد على استثمارات المساهمين

معدل العائد على الاستثمار

صافى الربح / إجمالى الاستثمار

قياس العائد على اجمالى الاستثمار

و كذلك ايضاً يمكن تنسيب صافى الربح لاى من حسابات وبنود القوائم المالية ، للوقوف على علاقة مساهمة هذا البند فى تحقيق الربح.


نسب الرفع المالي "المديونيه Leverage Ratios 


الرافعة المالية هى مدى اعتماد الشركة فى تمويل استثماراتها على الديون ، من خلال الاقتراض أو استخدام أى أداة مالية (كالخيارات المالية أو العقود المستقبيلية) ينتج عنها تضخيم أثر الارباح أو الخسائر على لمستثمر ،وبالتالى فهذه المجموعة تهتم بالملاءة على الاجل الطويل من خلال هيكل راس المال ومعدلات التغطية .

وتكمن أهمية خاصة لهذه النسب فى قدرتها على تقييم الهيكل التمويلى للشركة فى تاريخ معين من حيث درجة اعتماده على مصادر التمويل داخلية إن كانت أو خارجية .

مسمى النسبة

طريقة الحساب

فائدة النسبة

نسبة المديونية

مجموع الديون / مجموع * 100

درجة التمويل الخارجى فى هيكل الشركة

تغطية الفوائد

صافى الربح / الفوائد

قدرة سداد الفوائد من الارباح

الديون إلى حقوق الملكية

الديون قصيرة الاجل/ حقوق الملكية

خدمة الديون من حقوق الملكية

الديون إلى حقوق المساهمين

الديون قصيرة وطويلة الاجل / حقوق المساهمين

خدمة الديون من حقوق المساهمين

نسبة تغطية الاصول

(القيمة الدفترية للاصول الثابتة+رأس المال العامل)/ الديون

قدرة الاصول على تسديد الديون

نسبة تغطية الديون

التدفق النقدى من الانشطة التشغيلية / الديون

قدرة ربح النشاط على تسديد الديون

و يبحث علاقات الحسابات المرتبطة بديون الشركة سواء قصيرة أو طويلة الاجل ، يمكن تجهيز نسب تحليله أخرى لاستقراء أعمق للهيكل التمويلى للشركة.

نسب السوق Market Ratios 

مجموعة نسب ذات اهمية خاصة لحملة الاسهم ، وللمستثمرين المحتملين فى الاسهم ، وتضطلع هذه النسب بقياس تأثير اداء الشركة على اسعار الاسهم العادية فى السوق استناد الى الهدف العام للادارة التمويلية وهو تعظيم ثروة المساهمين عن طريق تعظيم السوقية للسهم .

مسمى النسبة

طريقة الحساب

عائد السهم

(صافى الربح بعد الضرائب- توزيعات الاسهم الممتازة)/ متوسط عدد الاسهم العادية

سعر السهم الى الربح المحقق

القيمة السوقية للسهم / نصيب السهم من الارباح

نسبة توزيعات الارباح

الارباح الموزعة/(الارباح المحققة بعد الضرائب والاسهم الممتازة)

القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية

السعر السوقى للسهم / القيمة الدفترية

ريع السهم

حصة السهم من الارباح الموزعة / القيمة السوقية له

 

 
Rate this article:
3.4
Comments (23)Number of views (51116)

23 comments on article "التحليل المالي و المؤشرات المالية - شرح نظري و عملي كامل"

49
3

محمد ابراهيم

24/03/2013 12:53 ص

روعه روعه روعه . مجهود جبار و أداء منقطع النظير


5
0

عربى سيد

24/03/2013 04:29 ص

جميل وروعة فى المعلومات


3
1

essam

24/03/2013 10:29 م

معلومات اكثر من ممتازة ونجو المزيد


3
0

remon

25/03/2013 01:59 ص

معلومات ممتازة . لكم الشكر


1
1

محمود ابراهيم سيد عزو

25/03/2013 02:02 ص

جميل وممتاز ربنا يبارك فيكم


0
0

shehab ahmed salem

25/03/2013 06:24 ص

v. good but i dont know where the technical


0
0

أحمد صلاح

25/03/2013 07:01 ص

فى الحقيقة مجهود جبار جدا ولكن ينقصه التشعب فى الموضوع بمعنى : لازم يكون فى تعريف باستخدام و مدلولات المصطلحات الوارد ذكرها .

بطريقة اخرى : كيف استخدم التحليل المالى بطريقة صحيحة؟؟


0
0

ibrahim

25/03/2013 08:28 ص

ربنا يجزيكم خير .


2
0

ahmed salah

25/03/2013 09:50 ص

مجهود مشكور بس ياريت يدعم بفيديو


1
0

عاطف محمود مبارز

26/03/2013 02:25 ص

جزاكم الله خير . مجهود مشكور . نرجو ان تستمروا ويا حبذا لو دعم بالفيديو


1
0

عثمان محمد عبد الله

19/04/2013 01:51 م

نشكر لكم مجهوداتكم الرائعة

ونرجو منكم المواصلة


0
0

saidaboelnasr

20/04/2013 03:21 ص

شكرا جزاك الله خيرا

معلومات مفيدة جدا

زاد الله كم امثالك

كم كنت اتمنى ان يحذوا الاخرين حزوك


1
0

محمد

20/04/2013 04:35 ص

الله يبارك فيك


0
0

gerges

20/04/2013 05:17 ص

شرح ممتاز و نرجو المزيد


1
0

mohammed hammad

20/04/2013 06:05 ص

بجد جزاك الله الف خير .. ودي اول مرة اسيب كومنت بس ده عشان فعلا مجهود حضرتك يستاهل كل الشكر و الاحترام و التقدير


0
0

اشرف غالى

20/04/2013 10:21 ص

جزاكم الله خير . مجهود مشكور . نرجو ان تستمروا ويا حبذا لو دعم بالفيديو


0
0

reda

20/04/2013 10:47 ص

عاجزين عن الشكر

جزاكم الله خيراً


0
0

ahmed

20/04/2013 11:58 ص

مجهود مشكور و ربنا يفوفكم


2
0

hisham hafez

20/04/2013 02:06 م

معلومات مفيدة وهامة جدا لمتخذي القرار ونرجو ارسالها علي الاميل


1
1

خالد الزريدى

21/04/2013 04:50 ص

من اهم الموضوعات المالية و المحاسبية التحليل المالى لانشطة الشركات من خلال القوائم المالية المعدة عن طريق ادارة الشركات لذلك يجب الاهتمام به فى وقتنا الحاضر و المستقبل لاهميته و يجب عدم تجاهل الادارة العليا بالشركات لمثل هذه الموضوعات لاهميتها . كما يجب ان يكونوا على درجة عالية من الالمام بها لمصلحة المنشات القائمين على ادارتها .


0
0

khaled aalhameed

21/04/2013 08:39 ص

thinks


1
0

mohamed hanafy

23/04/2013 03:41 ص

جزاكم الله خيرا - نرجو المزيد من علمكم الجليل

Leave a comment

Name:
Email:
Comment:
Add comment