الدوره المستنديه للمخازن

Published on 09 نوفمبر, 2013

الدوره المستنديه للمخازن









1-تصميم دورة الوثائق والمستندات المنصرفة


تتم هذة المرحلة الخاصة بتصميم الوثائق السلعية المصرفية وكان الغرض من إجراء هذة المراحل للتأكد من عملية صرف المواد ومعرفة نقلها إلى الأقسام من إدارات المخازن وتكاليفها.

تحتوى هذة المرحلة الخاصة بصرف المواد على الأتى :

أ-تجهيز طلب الصرف لهذة المواد يتطلب وجود بيانات خاصة والتى منها رقم المادة ورقم العملية المرسل لها الخدمات من كمية ومواصفات هذة المواد ويلتزم بوجود تواريخ الإصدار والتى تحتوى على تاريخ الصرف وتاريخ الطلب أو الإذن.


‌ب- حساب وتأييد المستلزمات المنصرفة فى الكشوفات: وهذة المرحلة تقوم على إتمام عملية حساب كل المستلزمات السلعية وذلك بعد إستلام إذن الصرف بتسجيل هذة المستلزمات بخانة المنصرف فى دفتر المخازن ثم عملية التسعير لهذة المستلومات .


2-عملية التسعير الخاصة بالمستلزمات السلعية:

يتبع التسعير جانبين مهمين الجانب الأول يسمى بالتسعير المعيارى والجانب الثانى يسمى بالتسعير الفعلى وإنما الشائع فى أستخدامة هو الجانب الثانى التسعير الفعلى ونجد أن هذا الجانب بة ثلاث من طرق إستخدامة والتى بها أيضا العديد من الإعتبارات التى يجب معرفتها جيدا


‌أ)الطريقة الأولى (الوارد أولا منصرف أولا):

وتعنى هذة الطريقة على أن يتم تسعير المواد بالأسعار التى تتماشا بها أسعار أخر مواد دخلت أولا للمخازن ويرجع ذلك بالتقيم الخاص بالمواد المخزونة ومقارنتها بالمواد الواردة إلى المخازن وتتم هذة العملية كل أخر عام من وصول المواد المخزونة.ويتم إستخدام هذة الطريقة وإتباعها فى حالة وجود إنخفاض فى الأسعار الخاصة بالسوق.

ولكن بها عيب وهو أرتفاع كبير فى حجم الأرباح على غير المعتاد وذلك لتضليلها فى فترة إرتفاع الأسعار .

‌ب)الطريقة الثانية :

وتقوم هذة الطريقة على أن تتم تسعير المواد الخاصة بالأنتاج بالأسعار الأخيرة التى وصلت إلى المخازن  ويرجع ذلك بتقييم المواد المخزونة  بأخر أسعار وصلت إلى المخازن من مواد.

-ويفضل أستخدام هذة الطريقة فى حالة إرتفاع الأسعار التى وصلت إلى السوق.


‌ج)طريقة تسعير متوسط التكلفة :

وتقوم هذة الطريقة على أن يوجد سعر موحد للموارد الإنتاجية فى المخازن ولكن يتغير هذا السعر مع وجود موارد جديدة وصلت إلى المخازن ثم يظهر لدينا ما يسمى بمتوسط التكلفة.

بمعنى أن يتم تسعير الموارد بحساب متوسط التكلفة ولا يتم تغير هذا المتوسط إلا فى حالة وجود موارد جديدة وصلت المخازن.


3-مرحلة مراجعة الموارد المرتجعة والتالفة وفروق عملية الجرد:

وتتم هذة المرحلة فى حالة وجود عامل يسبب فائض أو فاقد فى المواد المنتجة ويكون سبب هذا العامل هو وجود تقدير خاطىء فى عدد الكميات المنتجة واللازمة من المواد وذلك بأنخفاض أو أرتفاع فى هذة الكمية أو وجود فروق  فى الجرد الخاص بالموارد .



‌أ)معالجة المواد المرتجعة من المخازن
وتتم هذة المعالجة على أرتجاع هذة الموارد بعد معالجاتها وتعود إلى المخازن كالمواد الواردة مسبقا،ثم تتم تسعيرها بأسعار المواد الوارد تخزينها وبنفس السعر التى سبق وصرفت بة.وذلك بأتباع العملية المستخدمة فى تسعير هذة المواد المرتجعة.

‌ب) معالجة الواد التالفة وفروق عملية الجرد:

وتتم هذة العملية على أن يظل المواد التالفة تعامل بمعاملة المواد المنصرفة وتتم تسعير هذة المواد بنفس أسعار المواد المنصرفة .ولكن إذا ظهر هناك زائد فى المخزون تعامل هذة الزيادة معاملة المواد الواردة .وتتم تسعيرها بأخر مواد دخل المخازن.


Rate this article:
3.0
Comments (0)Number of views (12237)