تقويم أرصدة العملاء

Published on 01 سبتمبر, 2013

تقويم أرصدة العملاء


تقويم أرصدة العملاء


حتى تستطيع تقويم أرصدة العملاء يجب عليك دراسة ما يلي :




1- الخصم النقدي :

هو خصم مسموح به تمنحه الشركة للعميل إذا قام بسداد المبالغ المستحقة عليه في خلال فترة تحددها المنشأة ولابد الاخذ في الاعتبار عن تقويم أرصدة العملاء احتمال منح هذا الخصم التجاري لهم .


2- الخصم التجاري :

 يهدف الخصم التجاري الى تثبيت الاسعار الموجودة في الكتالوج أو قائمة الأسعار ويمكن أن تتغير نسبة الخصم بنسب متفاوتة  مما يسمح للبائع باعطاء نسب خصم غير ثابتة للمشتريين ويعتبر صافي قيمة الفاتورة "ايراد المبيعات " يساوي الاجمالي مطروحا منه قيمة الخصم التجاري ويعتبر العميل مدينا بهذا المبلغ فقط من الناحية المحاسبية .


3- الديون المعدومة :

هي الديون التي لا أمل في أن يتم تحصيلها نتيجة لعدد من العوامل منها سوء المركز المالي للشركة أو انتهاء مدة التقادم أو إفلاس العميل


4- الديون المشكوك في تحصيلها :

هي الديون التي من المحتمل عدم القدرة على تحصيلها


طرق المعالجة المحاسبية للديون المشكوك فيها :

الطريقة المباشرة : عند التأكد من عدم القدرة على تحصيل الدين المشكوك في تحصيله يتم اعدام الدين في نفس الفترة التي يتأكد فيها عدم قدرة المنشأة على تحصيل الديون المشكوك في تحصيلها

قيد إعدام الديون المشكوك في تحصيلها :

من حـ / مصروف الديون المعدومة

     الى حـ / العميل ………


الطريقة المباشرة في اعدام الديون المشكوك تحصيها لا تتبع المبادئ المحاسبية المعروفة والذي ينص على أن يتم تحميل كل فترة محاسبية بما يخصها من ايرادات و مصروفات ولذلك لا تستخدم هذه الطريقة في الشركات التي تتبع المبادئ المحاسبية المتعارف عليها وتستخدم هذه الطريقة الشركات الصغيرة فقط .


الطريقة الغير مباشرة :

يتم تكوين مخصص للديون المشكوك في تحصيل الديون المشكوك في تحصيلها بنسبة من رصيد العملاء أو من إيرادات المبيعات .



1- تكوين مخصص للديون المشكوك في تحصيلها بناء على جدول أعمار الديون :

تعتمد هذه الطريقة على أحد عناصر المركز المالي " العملاء " ولذلك تسمى هذه الطريقة بطريقة المركز المالي ويتم وضع نسبة معينة لكل شريحة من شرائح الديون وفقا لهذه الطريقة .

مثال :


تحسب شركة الهدى مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بنسبة 0.5 % من الديون التي لم تتجاوز الثلاثين يوماً وبنسبة 3 % من الديون التي تجاوزت 31 يوم الى 60 يوم وبنسة 6% من الديون 61 يوم الى 90 يوم ، وبنسبة 20 % للديون التي تجاوزت 90 يوما فاذا كانت أعمار الديون كالتالي وكان رصيد مخصص الديون المشكوك في تحصيلها من العام السابق 800 جنيهاً .



نجد أن قيمة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بعد اجراء العمليات المحاسبية لهذه الفترة هي 8375 جنيهاً


قيد إثبات هذه القيمة بعد خصم 800 جنيه رصيد أول المدة بالقيد التالي :

7575 من حـ / مصروف ديون مشكوك في تحصيلها

    7575  الى حـ / مخصص ديون مشكوك في تحصيلها


ملحوظة : لم نقم باثبات مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بكامل قيمته وهي 8375 جنيهاً وذلك لوجود رصيد سابق بمبلغ 800 جنيه وذلك بخلاف طريقة النسبة من صافي الايرادات ، وذلك لأن طريقة تكوين مخصص للديون المشكوك في تحصيلها بناء على جدول أعمار الديون تحدد رصيد المخصص الواجب تكوينه وإظهاره في المركز المالي فإذا كان هناك رصيد سابق أول المدة تتم التسوية بين الرصيد السابق والرصيد المراد اظهاره في قائمة المركز المالي  .


إثبات الديون المعدومة و المشكوك في تحصيلها


بعد تكوين مخصص الديون المشكوك في تحصيلها يمكننا اعدام الديون أو تخفيض رصيد العملاء بقيمة الديون المشكوك في تحصيلها


مثال :

قامت شركة الهدى في نهاية الفترة المالية بإعدام 680 جنيه من مديونية العميل أ  و 1220 جنيهاً من مديونية العميل جـ وأثبتت القيود كالتالي :


1900 من حـ / مخصص ديون مشكوك في تحصيلها

       الى مذكورين

        680 حـ / العميل أ

        1220 حـ / العميل جـ


المركز المالي في نهاية الفترة المالية :



ملحوظة : يتم في الواقع العملي إظهار بند العملاء بصافي قيمته في الميزانية على أن يكون مرفقاً بالقوائم المالية الايضاحات التي تكمل وتوضح رصيد العملاء وقيمة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها حتى تحصل على رصيد العملاء بالصافي



إثبات تحصيل أحد الديون المعدومة

نفترض أن أحد العملاء أراد أن يسدد مديونيته في الشركة بعد أن قامت باعدام هذا الدين يتم اثبات هذه العملية بالقيود الاتية :


680 من حـ / العميل أ

       680 الى حـ / مخصص ديون مشكوك في تحصيلها


680 من حـ / الصندوق

  680 الى حـ / العميل أ


2- تكوين مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بنسبة من ايراد المبيعات :

تعتمد هذه الطريقة على أحد عناصر قائمة الدخل ألا وهو " ايرادات المبيعات "  ولذلك يطلق على هذه الطريقة " طريقة قائمة الدخل " حيث يتم احتساب نسبة المخصص من صافي ايراد المبيعات = ايراد المبيعات - مردودات المبيعات .


مثال :


تقوم شركة الهدى بحساب مخصص الديون المشكوك فيها بنسبة 2% من صافي ايراد المبيعات فاذا كانت اجمالي المبيعات خلال العام 135000 جنيه ومردودات المبيعات 15000 جنيه ورصيد مخصص الديون المشكوك في تحصيلها من العام السابق 800حنيه . المطلوب حساب قيمة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها

مخصص الديون المشكوك في تحصيلها = صافي ايراد المبيعات × نسبة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها

قيمة المخصص = (135000- 15000) × 2%

                 = 120000 × 0.02 = 2400 جنيهاً

قيد اثبات مخصص الديون المشكوك في تحصيلها :


2400 من حـ / مصروف ديون مشكوك في تحصيلها

          2400  الى حـ / مخصص ديون مشكوك في تحصيلها


* ملاحظة : يوجد بعض الشركات تقوم بحساب قيمة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بناء على قيمة المبيعات الاجلة فقط وليس إجمالي مبيعات العام .


الخلاصة :


الشركة تحتاج الى تكوين مخصص للديون المشكوك في تحصيلها بسبب العمليات البيعية المختلفة التي تقوم بها ويتم خصم نسبة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها من رصيد العملاء في المركز المالي وإظهار رصيد العملاء بالصافي كما يتم ادراج حـ/ مصروف الديون المشكوك في تحصيلها ضمن المصروفات في قائمة الدخل




Rate this article:
3.0
Comments (0)Number of views (8056)